الأحد، 8 مايو 2011

" خياركم الذين إذا سافروا قصروا الصلاة ولم يصوموا"
حديث حسن


أخرج الطبراني في الأوسط 6558 وفي الدعاء 1790 حدثنا ـ أبو علاقة ـ محمد بن أبي غسان نا عبد الله بن يحيى بن معبد المرادي ثنا بن لهيعة عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " خير أمتي الذين إذا أساءوا استغفروا وإذا أحسنوا استبشروا وإذا سافروا قصروا وأفطروا ".


وقال الطبراني لم يرو هذا الحديث عن أبي الزبير إلا بن لهيعة تفرد به عبد الله بن يحيى بن معبد المرادي.


قلت : هذا السند به المرادي لم يعرفه الألباني في الضعيفة 3571 ولا محقق كتاب الدعاء للطبراني ولا عبدالله الفوزان في منحة العلام وفاتهم أنه في تاريخ الإسلام ــ تحقيق بشار 5 /1164 وفي تحقيق التدمري 18 /320 وقع سعد بدل معبد ــ قال: رَوَى عَنْ: ابن لَهِيعة.


وَعَنْهُ: أحمد بن يحيى بن خالد الرَّقّيّ، وأبو عِلاثة محمد بن أبي غسّان.


تُوُفّي سنة اثنتين وأربعين.


العلة الثانية: ابن لهيعة علم ما فيه وبه أعله الهيثمي في مجمع الزوائد . العلة الثالثة: تدليس أبي الزبير.


وله طريق عند عبد الرزاق 4481 وقال ابن حجر في التلخيص ورواه إسماعيل بن إسحاق القاضي في كتاب الأحكام قلت : من طريقين واللفظ لعبد الرزاق عن عروة بن رويم حدثه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال خيار أمتي من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله والذين إذا أحسنوا استبشروا وإذا اساؤوا استغفروا وإذا سافروا قصروا وأفطروا وشرار أمتي الذين ولدوا في النعيم وغذوا به همتهم أو قال مهمتهم لين الثياب طيب الطعام والفسوق في الكلام.


قلت : إلا أنه مرسل عروة بن رويم وهو صدوق توفي سنة 135ه.


طريق أخرى ذكرها ابن أبي حاتم في العلل 1/255 من طريق خالد العبد، عن محمد بن المنكدر، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.


وهذا سند ضعيف جدا؛ لأن خالد العبد ترجم له ابن عدي، وذكر أنه متهم بالوضع. وقال: خالد العبد ليس له من الحديث إلاَّ مقدار عشرة وأقل، عنِ ابن المنكدر والحسن البصري وأحاديثه بمقدار ما يرويه مناكير. وفي الميزان للذهبي رماه عمرو بن علي بالوضع، وكذبه الدارقطني.


وقال ابن حبان: كان يسرق الحديث، ويحدث من كتب الناس.


وله شاهد عند ابن الجوزي في العلل المتناهية 1319 أنبانا الحريري قال أنبأنا العشاري قال نا الدارقطني قال نا الحسن بن احمد الرهاوي قال نا عبد الرحمن بن عبد الله بن مسلم قال نا محمد بن سليمان بن ابي داؤد قال نا الاوزاعي عن يحيى بن ابي كثير عن ابي سلمة عن ابي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم :" خيار امتي من شهد ان لا اله الا الله واذا احسنوا استبشروا واذا اساؤوا استغفروا واذا سافروا قصروا وافطروا وان شرار امتي الذين ولدوا في النعيم وغذوا في النعيم همهم الوان الطعام والوان الشراب واذا تكلموا تشدقوا ويل للجرارين اذيالا ".


ثم قال: تفرد به محمد بن سليمان قال ابو حاتم الرازي هو منكر الحديث.


قلت : ليست العلة منه فهو صدوق كما قال الحافظ وقال الذهبي ثقة وإنما مراد أبو حاتم التفرد والذي يظهر لي أن العلة من العشاري فهو صدوق صالح لكن أدخل عليه أحاديث موضوعه وقد ترجمه الذهبي في الميزان .


وله شاهد في الحلية 7/318 حدثنا أبو بكر عبد الله بن يحيى بن معاوية الطلحي وأفادنيه أبو الحسن الدارقطني ثنا سهل بن المرزبان بن محمد ابو الفضل التميمي الفارسي سنة تسع وثمانين ومائتين ثنا عبدالله بن الزبير الحميدي ثنا سفيان بن عيينة عن منصور عن الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت حدثني رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أول ما خلق الله سبحانه وتعالى العقل فقال أقبل فأقبل ثم قال أدبر فأدبر ثم قال ما خلقت شيئا أحسن منك بك آخذ وبك أعطي ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من كان له واعظ من نفسه كان له من الله حافظ ومن أذل نفسه في طاعة الله فهو أعز ممن تعزز بمعصية الله ثم قال شرار أمتي الذين غدوا في النعيم الذين يتقلبون في ألوان الطعام والثياب الثرثارون الشداقون بالكلام وخيار أمتي الذين إذا أساؤا استغفروا وإذا أحسنوا استبشروا وإذا سافروا قصروا وأفطروا ".


قال أبو نعيم عقبه : غريب من حديث سفيان ومنصور عن ـ سقطت عن من الطبعة ــ الزهري لا أعلم له راويا عن الحميدي إلا سهلا وأراه واهما فيه.


قلت : والمرزبان لم أعرفه وذكر ابن حجر هذا الإسناد في التلخيص باب السواك وقال ينظر في اسناده .


وأخرجه الشافعي عن المسيب مرسلا في مسنده أخبرنا إبراهيم بن محمد عن ابن حرملة عن ابن المسيب قال :


- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خياركم الذين إذا سافروا قصروا الصلاة وأفطروا أو قال لم يصوموا".


قلت وشيخ الشافعي متروك لكنه لم يتفرد به وتبقى علة الإرسال .


فقدأخرج المتابعة عبد الرزاق 4480 عن ابن عيينة عن عبد الرحمن بن حرملة عن بن المسيب قال كنت عنده فأتاه قوم من أهل الجزيرة فقالوا يا أبا محمد إنا نسافر في المحامل وإنا نكفى أفنصوم قال لا قالوا إنا نقوى على ذلك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كان أقوى وخيرا منكم قال:" خياركم الذين إذا سافروا قصروا الصلاة ولم يصوموا". وعليه يتبين اختلاف المخرج لهذا الحديث فإذا ضممت المرسل باللفظ الأخير مع الموصول المعلول حسن فإن ابن المسيب قديم ومراسيله مختلف فيها . والله أعلم





هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

شكرا على ما تبذله وجزاك الله خيرا

aaaqqq يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الشيخ احمد حفظك الله وبارك لك في علمك وجزاك الله عنا كل خير.

الحقوق محفوظة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.