الجمعة، 10 يونيو 2011

أحاديث جعل عليها علامة إستفهام في كتاب الترغيب والترهيب القسم الضعيف منه للشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى .





1115 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من خان من ائتمنه فأنا خصمه






1116 - وعن قتادة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول علامة المنافق ثلاثة إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا ائتمن خان


1117 - وعن النعمان بن بشير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من خان شريكا له فيما ائتمنه عليه واسترعاه له فأنا بريء منه


1118 - وعن أبي أيوب الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤمن إذا حدث صدق وإذا عاهد لم يغدر وإذا ائتمن لم يخن".


قلت : وضع على الأحاديث الأربعة علامة استفهام وفي الهامش قال: كذا الأصل بدون تخريج وكذا الذي الذي بعده وهما واللذان بعدهما لم يردوا في نسخة عمارة وغيرها والأول لم أقف عليه والثاني معروف من حديث ابن عمرو وسيأتي في الصحيح 23/ ـ الأدب /24 /14 . والأخيران لم أجدهما ختى ولا في الجامع الكبير للسيوطي وعزوهما لأبي يعلى والبزار فيه نظر فأني لم أرهما في المجمع . والله أعلم . أهـ


قلت : وقد بحثت عنها فلم أجدها سوى أن ابن حجر الهيتمي ذكر الأربعة كما هنا إلا الحديث الأول قال وورد وذكره . والذي ظهر أنه ناقل من الترغيب وهذا يؤكد صحت الأصل وعليه فإما خطأ العزو قديم أو أنه سقط سهوا من مصادرها أو اختلاف النسخ . والله أعلم .






1394 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال كنا نسمع أن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة وهو لا يعرفه فيقول له ما لك إلي وما بيني وبينك معرفة فيقول كنت تراني على الخطإ وعلى المنكر ولا تنهاني ذكره رزين ولم أره.


قلت : لم أجده سوى أن صاحب الزواجر ذكره ولم يعقب عليه وذكروا أن ما تفرد به رَزين ضعيف .


1664 - ( ضعيف ) وروي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نظر إلى مسلم نظرة يخيفه فيها بغير حق أخافه الله يوم القيامة . رواه الطبراني.


1665 - ورواه أبو الشيخ من حديث أبي هريرة.


قلت : وجدته عن أبي هريرة في تاريخ بغداد 9/ 221 والعلل المتناهية لابن الجوزي 1279 وقال عقبه : هذا حديث لا يصح قال الدارقطني عمرو بن جرير متروك.


1708 - ( ضعيف ) وعن أنس رضي الله عنه قال لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا ذر فقال :"يا أبا ذر ألا أدلك على خصلتين هما خفيفتان على الظهر وأثقل في الميزان من غيرهما" قال : بلى يا رسول الله قال:" عليك بحسن الخلق وطول الصمت فوالذي نفسي بيده ما عمل الخلائق بمثلهما". رواه ابن أبي الدنيا والبزار والطبراني وأبو يعلى ورواته ثقات والبيهقي بزيادة .






1709 ــ 1602 مكرر ــ ورواه أبو الشيخ ابن حيان من حديث أبي الدرداء قال قال النبي صلى الله عليه وسلم :"يا أبا الدرداء ألا أنبئك بأمرين خفيف مؤنتهما عظيم أجرهما لم تلق الله عز وجل بمثلهما طول الصمت وحسن الخلق".


قلت : جعل عليه إستفهام أقصد حديث أبي الدرداء أي من مسنده . وكتاب الثواب لأبي الشيخ والعزو إليه لم يطبع ولا أعرف مكان وجوده.


علما أن المرفوع " عليك بحسن الخلق... " حسنه في الصحيحة 1938 .


2132 - ( ضعيف )


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم اوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء كالليل المظلم


زاد رزين : ولو أن أهل النار أصابوا ناركم هذه لناموا فيها أو قال لقالوا فيها".


قلت : رواية رزين جعل عليها استفهام . وقد علمنا الضابط فيها ووجدت في كتاب صفة النار لأبي نعيم عن إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر ، أنه سمع عبد الملك بن عمير ، يذكر قال : « لو أن أهل النار كانوا في نار الدنيا لقالوا فيها » ولقد بلغني « أن أهل النار سألوا خازنها أن يخرجهم إلى جبانها » قال : « فأخرجوا إليه ، فقتلهم البرد والزمهرير حتى رجعوا إليها ، فدخلوها مما وجدوا من البرد »


قلت : وإسماعيل بن مهاجر ضعيف . والله أعلم .


ليست هناك تعليقات:

الحقوق محفوظة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.