الجمعة، 6 مايو 2011

مشرعية صلاة التسبيح وليس المقصود منها الخصوصية لأحد ولا تصلى جماعة على الصحيح وكذا لا تخص بليلة أو بيوم إلا توافقا .



ـ عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب : «يا عباس ياعماه ألا أعطيك؟ ألا أمنحك؟ ألا أحبوك؟ ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله وآخره قديمه وحديثه خطأه وعمده، صغيره وكبيره سره وعلانيته عشر خصال أن تصلي أربع ركعات تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة. فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا فذلك خمس وسبعون في كل ركعة تفعل ذلك في أربع ركعات إن استطعت أن تصليها في كل يوم فافعل، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة».


أخرجه أبو داود 1297 وسنده حسن.


ـ عن أبي الجوزاء قال حدثني رجل كانت له صحبة يرون أنه عبد الله بن عمرو ، قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «ائتني غدا أحبوك وأثيبك وأعطيك حتى ظننت أنه يعطيني عطية. قال إذا زال النهار فقم فصل أربع ركعات فذكر نحوه. قال ثم ترفع رأسك يعني من السجدة الثانية فاستو جالسا ولا تقم حتى تسبح عشرا، وتحمد عشرا، وتكبر عشرا، وتهلل عشرا، ثم تصنع ذلك في الأربع ركعات. قال فإنك لو كنت أعظم أهل الأرض ذنبا غفر لك بذلك. قلت فإن لم أستطع أن أصليها تلك الساعة قال صلها من الليل والنهار».


أبو داود 1298 وسنده حسن


ـ عن عروة بن رويم حدثني الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ل جعفر ، بهذا الحديث. فذكر نحوهم قال في السجدة الثانية من الركعة الأولى كما قال في حديث مهدي بن ميمون. قلت يريد حديث أبي الجوزاء


أبو داود 1299 حسن السند .





هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

جزاك الله خير ياشيخ ونفع الله بك واكثر الله من امثالك ولك جزيل الشكر.

aaaqqq يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
الحقوق محفوظة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.